المذهب التاریخی فی القرآن

پدیدآورمحمدمهدی الأصفی

نشریهمجله رسالة القرآن

تاریخ انتشار1389/02/15

منبع مقاله

share 1135 بازدید
المذهب التاریخی فی القرآن

محمدمهدی الآصفی

فلسفة التاریخ:علم حدیث بالمعنی المنهجی المطروح الیوم فی الثّقافیة المعاصرة.
و مهما قیل فی الجذور التاریخیة لهذا العلم، فإنّ هذا العلم-بالمنهجیة المعاصرة-أمر جدید فی ثقافة الإنسان.
هذا العلم یعنی باکتشاف القوانین الحاکمة علی التاریخ، لتقنینه و اکتشاف العلاقة بین حوادثه.
و لئن کان هذا العلم أمرا جدیدا، فی الثّقافة الإنسانیة، فإنّنا نجد أنّ القرآن الکریم یطرح أفکارا، و آراء، و قوانین محدّدة، فی هذا المجال، و من الممکن تجمیع هذه الأفکار، و التصوّرات، و القوانین و تنظیمها و استخراج المذهب القرآنی فی التاریخ منها.

تمهید

فی تفسیر و فهم التاریخ أمامنا ثلاثة اتّجاهات علمیّة معاصرة نقف وقفة قصیرة عند کل واحد منها، لیتسنّی لنا الانطلاق منها -فی هذا التمهید-إلی معرفة المذهب التأریخی فی القرآن.
الاتّجاه الأول:ینفی إمکان فهم و تفسیر التاریخ، علی أساس قانون العلیّة، و ینفی وجود الحتمیّة العلیّة فی التاریخ بالقوّة و الوضوح اللذین نجدهما فی الفیزیاء و المیکانیک-مثلا-من دون أن ینفی أصحاب‏ هذا الاتّجاه قانون العلیّة رأسا فی التاریخ.
و إنّما یعتقدون أنّ حضور(إرادة الإنسان)فی ساحة الحضارة و التاریخ، بما تملتک هذه الإرادة، من حریّة القرار، و الاختیار، تحجم دور قانون العلّیّلة، و تقلّل من حجم الحتمیّة و التعمیم، فی مساحة التاریخ.
الاتّجاه الثانی:یفسّر أحداث التاریخ بنفس الطریقة التی یفسّر أحداث التاریخ بنفس الطریقة التی یفسّر بها عالم الفیزیاء و المیکانیک قضایا الفیزیاء و المیکانیک، و یعتقد أصحاب هذا الاتّجاه، أنّ الحتمیّة العلّیّة تحکم التاریخ، کما تحکم الفیزیاء، و بنفس الوضوح و القوّة.
الاتّجاه الثالث:یعترف بحضور و حاکمیة إرادة الإنسان فی التاریخ، کما یعترف بحاکمیة قانون العلّیّة فی التاریخ، و یعتقد أصحاب هذا الإتّجاه إننا یمکن أن نفهم التاریخ، من خلال هذین العاملین، دون أن یقلّل أحدهما من قیمة الآخر...دون أن یأخذوا بنظر الإعتبار دور الرّعایة الإلهیّة للتاریخ و الإنسان.
و إلیک تفصیل هذه الاتّجاهات:

الإتّجاه الأول:

أصحاب هذا الاتّجاه ینفون علاقة العلّیّة و السّببیّة فی حرکة التاریخ، و یعتقدون أنّ من غیر الممکن أن یخضع الحدث التاریخی و الحضاری و الاجتماعی لقانون العلّیّة، بنفس الطّریقة التی نخضع لها قضیة فیزیاویة أو میکانیکیة لقانون العلّیّة، بما فی هذا القانون من الحتمیّة و التّعمیم.
ففی حقل الفیزیاء، یمکننا أن نعمّم نتائج کل تجربة فی ظروف و أسباب مشابهة، علی امتداد المکان و الزّمان، کما یمکننا أن نحکم بحتمیّة هذه النتائج فی الظروف المشابهة، فحین یثبت لنا بالتجربة غلیان الماء، عند ما ترتفع درجة حرارته، إلی مائة درجة مئویّة، عند مستوی البحر یمکننا أن نعممّ نتیجة هذه التجربة، علی الحالات المشابهة الأخری، کما یمکننا أن نحکم بحتمیّة هذه الحالة (الغلیان)فی الحالات المتشابهة.
و هذان الأصلان(الحتمیّة و العلّیّة)تابعان لقانون العلّیّة، و فی الفیزیاء و المیکانیک، کما فی سائر العلوم المادّیّة التجریبیة، یجری قانون العلّیّة بوضوح و قوّة.
أمّا فی مساحة الحضارة، و المجتمع، و التاریخ..فلا یمکن أن نحکم بجریان قانون العلّیّة بنفس القوّة و الوضوح، و ذلک لأنّ حضور العنصر الإنسانی، فی مساحة التاریخ، و حریّة إرادة الإنسان، و حریّة اختیاره و قراره یحجم دور قانون العلّیّة، و یقلّل من قیمته فی حرکة التاریخ، و بالتالی فإنّنا لا نستطیع أن نفهم التاریخ بصورة واضحة، بموجب قانون العلیّة، کما نفهم الفیزیاء مثلا، و لا یمکن .ن تنتّبأ بالمستقبل، و نکتشف مجاهیل التاریخ، بموجب قانون العلّیّة، کما نفهم ذلک فی المیکانیک و الفیزیاء، و ذلک لأنّ التاریخ مسرح واسع لحرکة الإنسان، و حریّة إرادته، و قراره و هذا ما یجعل للتاریخ صفة متمیّزة و خاصّة. یقول کارل د.بوبر فی کتابه‏ The poverty ofHisotricism :(إنّ النّظریّة القائلة بأنّنا نستطیع أن نأخذ التّعمیم من الفیزیاء، و نستعمله فی التاریخ، و الحضارة، و الاجتماع تؤدّی نفی حرکة التّکامل فی المجتمع) (1) .
ثمّ یقول فی موضع آخر من کتابه:
(و الفیزیاء تستفید من التّجربة، و عن طریق التجربة یستطیع هذا العلم أن یعرف طریقة إیجاد الحالات المتشابهة من الأوضاع المتشابهة، و أوضح أنّ ذلک یتوقّف علی الفکرة التّالیة:فی الأوضاع و الظّروف المتشابهة تتکوّن الظواهر المشابهة.
یقول أصحاب المذهب التاریخی أنّ هذه الطّریقة لا یمکن الاستفادة منها فی علم الاجتماع، و علی فرض إمکانیّة تطبیق هذه القاعدة(التّجربة)فی دورة خاصة، فلا یمکن نقل التّجربة من دورة إلی دورة أخری) (2) .
و یقولأدوارد هالت کارفی التّعلیق علی نظریتی توینبی و اشبنکر:
تعتمد نظریّة إشبنکلر و توینبی علی أساس وحدة التاریخ و العلم(یقصد العلوم الطّبیعیة القائمة علی التّجربة و التعمیم)..و هذه الوحدة بین التاریخ و العلم وحدة کاذبة، و لا أساس لها من الصّحّة، و لا یمکن إجراء الأحکام التی تجری فی العلم(العلوم الطّبیعیّة)علی التاریخ بالشکل الدّقیق..فإنّ الظاهرة العلمیّة تکرّر، کلّما تکرّرت نفس الظّروف، و ذلک لأنّ العناصر التی تتکوّن منها الظّاهرة العلمیّة(الطّبیعیّة) عناصر فاقدة للإرادة و الشّعور تجاه الماضی و العناصر الأخری...بعکس الظّاهرة التاریخیة، فإنّ العناصر التی تتکوّن منها هذه الظاهرة تتمتّع بالشّعور و الإرادة، و هذه العناصر تعرف نهایة الدّورة من بدایتها، فلا یمکن أن تتکرّر الدّورة السّابقة (3) .
و المحصّل من استقراء أطراف هذه النّظریّة أنّ القائلین بها ینفون حاکمیّة مبدأ العلّیّة، فی حرکة التاریخ، بالشکل التفصیلی و الدّقیق الذی یجری بموجبه هذا المبدأ، فی حقول الفیزیاء، و المیکانیک، و سائر العلوم التّجریبیة، و ینفون إمکانیّة النبّؤ بأحداث التاریخ و المستقبل، کما نتنبّأ بأوضاع الکواکب، و النّجوم، و الشّمس، و القمر مثلا... و السّبب فی ذلک هو وجود العنصر الإنسانی فی مجری التاریخ، و التعقیدات التی ترافق حضور الإنسان فی حرکة التاریخ، ممّا یجعل التّطبیق لقانون العلّیّة و التنبّؤ بالأحداث المستقبلیّة بموجب هذا القانون عسیرا جدا (4) .

الاتّجاه الثانی:

یتّجه باتجاه معاکس للاتّجاه الأول، و یؤمن بأنّ التاریخ لیس بدعا فی أمور هذا الکون، و یخضع لقانون العلّیّة و السّببیّة بالدّقّة، کما تخضع سائر الأشیاء فی حقل الفیزیاء، و یجری فیه التعمیم و الحتمیّة، کما یجری فی الفیزیاء و العلوم التجریبیّة الأخری.
و حرکة التاریخ، فی هذه النّظریّة، لا تزید علی الآلیّة التی یتحکّم فیها قانون العلّیّة بشکل مطلق، و لا یوجد ثمّة عامل آخر غیر عامل الحتمیّة العلّیّة و عجلة التاریخ تتحرّک کما تتحرّک عجلة أی جهاز میکانیکی، بموجب‏ قوانین حتمیّة، غیر أنّ التّعمیم و الحتمیّة تجری فی حقل الحیاة الاجتماعیة و التاریخ، و لیس فی حقل المیکانیک..
و نلاحظ فی هذا التصوّر غیاب العنصر الإنسانی، و إرادته، و حریّته، و اختیاره بشکل کامل، فإنّ الإنسان یجری فی ضمن هذا الجهاز الواسع بصورة آلیّة، دون أن یملک اختیارا لنفسه فی الحرکة و السّکون، و دون أن یملک إرادة فی تقریر مصیره.
إنّ الإنسان، فی هذه النظریّة، یتحرّک و یجری بموجب قوانین حتمیّة، دون أن یستطیع التحکّم فیها، أو یستخدم إرادته ضمنها.
و من روّاد هذه النظریة، من الغرب مونتسکیومؤلّف کتاب(روح القوانین) وإشبنکلرفی کتابه الکبیر (5) عن تدهور الحضارة الغربیّة وتوینبیفی کتابه(مطالعة فی التاریخ).
یقول«إدوارد هالت کار»فی کتابه المجتمع الجدید (6) :
(هناک صلة مباشرة، و علاقة قویّة بین الماضی و الحاضر، علی أساس التأثیر و التأثّر، و الفعل و الانفعال، و لا یمکن فصل الماضی عن الحاضر و المستقبل، و نحن مدینون، فی هذا التصوّر الجدید للتاریخ، للاتجاه العلمی الجدید الذی یبحث فی العلوم، عن القوانین، و الأصول القابلة للتّعمیم).
یقولمونتسکیوفی مقدّمة کتابه(روح القوانین):
(أنا فی هذا الکتاب شرحت الأصول فقط، و لاحظت مواضیع کثیرة تنطبق بصورة تلقائیّة علی هذه الأصول..و من هذا الانطباق القهری اکتشفت أنّ التاریخ لیس إلاّ معطیات و نتائج هذه الأصول و القوانین).
ثم یقولأدوارد هالت کاربعد ذلک:
(کان إشبنکلر یعتقد بأنّ الحضارة الإنسانیّة تتبع بصورة دقیقة قوانین العلّیّة السّببیّة و تخضع لها..و هذه القوانین هی التی تقرّر بصورة دقیقة مصیر الحضارة و البشریّة و النظام الذی یتبعه إشبنکلر فی استدلاله، من الاستحکام و القوّة بمکان لا یمکن رفضه و التشکیک فیه، فی حدود المبانی التی یتّبعها صاحب النّظریّة) (7) .
و من هذا المنطلق یمکن التنبّؤ بالمستقبل، و حرکة التاریخ و الحضارة، و المارکسیّة، و إن لم تکن تؤمن بقانون العلّیّة، بالشکل الذی نؤمن به نحن فی الفلسفة، لکنّها تؤمن بهذا القانون، علی طریقة جدیدة(هی طریقة- الاطروحة و الطّباق و الترکیب)إلاّ أنّها تنتهی إلی نفس النّتیجة، من إمکان التنبّؤ بالمستقبل، و فهم مستقبل الحضارة، من خلال قانون التّناقض و الصّراع الطبقی، و قد حدّدمارکسالمراحل الخمس للتاریخ من خلال هذا التصوّر للتاریخ، و مهما یکن المنطلق الذی یفسّر العلماء من خلاله التاریخ: قانون العلّیّة بشکله الفلسفی المألوف و قانون الاطروحة و الطّباق و الترکیب فإنّ حرکة التاریخ تکتسب فی هذه النّظریّة الصّفة الحتمیّة، و هی التی یطلق علیها عادة فی هذه المدارس الفکریّة ب(الحتمیّة التاریخیّة).

المذاهب التاریخی عند دورکهایم:

و من العلماء الذین یذهبون إلی الحتمیّة التاریخیّة، فی حرکة التاریخ، و یؤمنون بحاکمیّة المجتمع الحتمیّة، علی حیاة الفرد، و عدم قدرة الفرد علی الانفلات من سلطان المجتمع، هوآمیل دورکهایمالعالم الاجتماعی الفرنسی الشهیر..فهو یومن بأنّ الأمور و الشؤون الاجتماعیّة من معطیات الحیاة الاجتماعیّة، و لیست حصیلة فکر و إرادة الأفراد، و یعتقد بأنّ الشّؤون الاجتماعیّة ذات ثلاث خصال دائما، و هی الخارجیّة-و الحتمیّة-و التّعمیم، فهی (خارجیّة)لأنّها تفرض علی الفرد، من خارج وجود الفرد(من المجتمع)و هی موجودة فی المجتمع قبل وجود الفرد، و یتقبّل الفرد هذه المعطیات الاجتماعیّة و یستقبلها بتأثیر المجتمع..و العادات، و الأعراف، و التّقالید، و الأخلاق الاجتماعیّة و یستقبلها بتأثیر المجتمع..و العادات، و الأعراف، و التّقالید، و الأخلاق الاجتماعیّة من جملة هذه الأمور.
و هی(حتمیّة)لأنّها تفرض علی الفرد فرضا و لا یملک الفرد الخیار فی قبلوها و رفضها، و تطبع ضمائر، و أحاسیس، و مشاعر، و عواطف، و أفکار، و تصوّرات الأفراد بطابعها الخاصّ.
و هی(عمومیّة)لأنّها حتمیّة، و تنطبق علی کل الأفراد، فی الظّروف و الحالات المتشابهة (8) .
یقولأنتونی کیدنزفی درساته الجدیدة عن«دورکهایم»
(من الملاحظات التی أوردها الأساتذة الذین ناقشوا رسالة دورکهایم للدکتوراه أنّ دورکهایمیعتبر العامل الاجتماعی هو العامل الوحید لتکامل الأخلاق...
و المجتمع عنددورکهایمجزء من الطبیعة، فلا بدّ أن یخضع علم الاجتماع لنفس الأصول التی تخضع لها العلوم الطبیعیّة.
و یقولدورکهایمفی رسالته للدّکتوراه، عنمونتسکیو:(إنّکنتاستطاع أن یتجاوز معطیات عصره و المتقدّمین علیه من العلماء..فلم یکن یتیسّر بعدلمونتسکیوشی‏ء جدید فی هذا الحقل إلاّ القول بأنّ القوانین الحاکمة علی المجتمع لا تختلف عن القوانین الحاکمة علی القوانین الطبیعیّة، و لا تختلف طریقة اکتشاف القوانین الاجتماعیّة عن طریقة اکتشاف القوانین الطّبیعیّة فی الطّبیعة..و هذا الجدید اکتشفه کنت) (9) .
(و یبلغدروکهایمأقصی ما یمکن أن یقال، بهذا الصدد، فیقول:
(إنّ القضایا الاجتماعیّة ما هی إلاّ«أشیاء»: (Things) و لربّما یکون هذا المعنی هو أکثر المفاهیم التی طرحهادورکهایمفی کتابه (قواعد علم الاجتماع)إثارة للنّقاش و الجدل.
و اعتبار القضایا الاجتماعیّة(أشیاء) بمعنی أنّ تجریدها الکامل...مر لا بدّ منه، لکن نستطیع .ن نفهم القضایا الاجتماعیّة مستقلّة عن کل فرد، فی هذه الحالة، فقط، نستطیع أن نخضع المجتمع لدراسة موضوعیّة، إنّ أهم خصّیصة فی(الأشیاء)هو .نّها لا تتبع إرادة شخص، إنّنا إذا دفعنا الکرسی یندفع کما نرید، و لکن مقاومة الکرسی النّسبیّة تدل علی أنّها(المقاومة)خارجة عن حیّز الإرادة، و لا تتبع إرادة شخص من الأشخاص.
و هذه الحقیقة تنطبق علی القضایا الاجتماعیّة تماما، إلاّ أنّها لیست کالکرسی من القضایا المرئیّة و المحسوسة، فإنّ القضایا الاجتماعیّة توجد دائما خارج الأفراد، و تصغط علی الأفراد، و تقیّدهم.
فإنّ کل إنسان یولد فی مجتمع قد تحدّد شکله و نظامه و طبیعته، من قبل ولادته، و لم یکن للفرد دور فی تحدید شکل، و نظام، و طبیعة المجتمع من قبل، و من الطّبیعی أن یحدّد للفرد، فی هذا الحال، شکله و لونه الخاصّ، و لربّما تمرّ علی المجتمع قرون طویلة لا یتغیّر فیها شکل المجتمع، و تعیش أجیال من النّاس فی هذا المجتمع، و علیه فإنّ الفرد لا یزید علی أن یکون جزءا من کلّ کبیر واسع الأطراف، و لیس فی الإمکان أن نفهم خواصّ الکلّ من خواصّ کلّ فرد من أفراده، و یحاول دورکهایمأن یقرّب هذا المفهوم بالتمثیل بالعناصر و الترکیبا الکیمیاویة، فالخصائص التی یتمیّز بها کل من الأوکسجین و الهیدروجین لا توجد فی قطرد الماء التی تترکّب منهما..و لقطرة الماء خصائصها التی تختلف تماما عن خصائص العناسر التی تشکّلها، و کذلک المجتمع بالنّسبة إلی العناصر البشریّة التی تشکّلها (10) ، و لهذا النحو من الفهم یفهم دورکهایمالمجتمع و التاریخ، و یعتبر القضایا الإجتماعیّة بالصراحة(أشیاء)خارجة عن نطاق إرادة الفرد، کما هی حالة(الأشیاء)فی الفیزیاء، و یعتبر الفرد محکوما بهذا النّظام، و لیس له من سلطان أو حاکمیّة علی التاریخ و المجتمع.

الانتقاص من قیمة الإنسان من الحتمیّات التاریخیّة:

و بطبیعة الحال فإنّ النّظریّات الحتمیّة تنتقص من قیمة الإنسان، و تلغی دذوره فی صناعة التاریخ، فإنّ التاریخ و الحضارة و المجتمع یتکوّن بموجب قوانین حتمیّة، تجری بمعزل عن إرادة الإنسان، و رغبته.و تتحرّک کما تتحرّک الأشیاء-کما یقولدورکهایم- خارج دائرة إرادة الإنسان، و یتولّد الإنسان، و یفتح عینیه علی مجتمع أخذ صورته، و شکله، و نظامه من قبل أن یولد الإنسان، فلا یکون له -إذن-دور یذکر، فی صناعة هذا المجتمع، و یجری، و یتحرّک، و یتطوّر بموجب قوانین حتمیّة، بمعزل عن إرادته، بینما نجد أنّ للمجتمع و التاریخ دورا فی صیاغة ذهنیّة الإنسان، و تکوین أخلاقه، و تقالیده، و ثقافته، و عقائده.
و هکذا تتطرّف نظریّة الحتمیّة التاریخیة فی الانتقاص من قیمة الإنسان، و دوره فی صناعة التاریخ، و الحضارة، و المجتمع، إلی حد إلغاء فاعلیّة إرادة الإنسان(الفرد)فی التاریخ و المجتمع، بینما یبالغ أصحاب النّظریّة الأولی فی تعقید دور الفرد الفرد فی المجتمع، و التاریخ، إلی حد إلغاء إمکانیّة التنبّؤ بالمستقبل، و الانتقاص من قیمة العلّیّة فی‏ التاریخ، أو رفض جریان الحتمیّة، و التّعمیم الجاریتین فی الفیزیاء و المیکانیک، فی حقل التاریخ و المجتمع.

الاتّجاه الثالث:

و الاتّجاه الثالث، فی النظریّات المادّیّة، لا یلغی دور الإرادة، و لا قانون العلیّة، و یؤمن بهذا و ذاک، و یسهم العنصر الإنسانی فی بناء التاریخ، فی الوقت الذی لا ینفی الحتمیّد العلّیّة و التعمیم العلّیّ، و تعتقد بازدواجیّة العامل المحرّک للتاریخ(قانون العلّیّة)بآلیّتها المعروفة، و إرادة الإنسان، و حریّته فی اتّخاذ القرار..
هذه النّظریّة تقیّم حرکة التاریخ علی أساسین فقط، و تنفی حضور الرّعایة و المشیئة الإلهیّة فی التاریخ، و تفهم هذه الحرکة علی أنّها حصیلة التفاعل القائم بین إرادة الإنسان و قانون العلّیّة، و بالتالی تکون حرکة التاریخ خاضعة لإرادة الإنسان، فی إستطاعة الإنسان أن یوجّه الحتمیّة العلّیّة بالشّکل الذی یرید، و یکون(الإنسان)هو العامل المهیمن فی هذه الحرکة..و لکن من دون حضور(للمشیئة الإلهیّة)و رعایة اللّه لحرکة التاریخ.و قد یؤمنون بشکل أو بآخر باللّه تعالی، و بأنّ اللّه تعالی هو خالق هذا الکون و ما فیه من سنن و قوانین، و لکن ینفون حضور المشیئة و الرّعایة الإلهیّة، فی حرکة التاریخ، کعامل أساسی و رئیسی فی تحرّک التاریخ.
و هذا هو المنطلق الیهودی المعروف الذی یقول عنه القرآن الکریم:«و قالت الیهود ید اللّه مغلولة»(المائدة/64) (11) .
هذه هی أهم الاتّجاهات المادّیّة المعاصرة فی حرکة التاریخ، و نقصد بالمادّیّة کلّ النّّظریّات ذات التوجّه المادّیّ فی التاریخ، سواء کان أصحابها یؤمنون باللّه تعالی کالیهود أو ینفون وجود اللّه عزّ و جلّ.
و هذه الاتّجاهات کما شرحناها ثلاثة:
1-التشکیک فی قیمة و دور قانون العلّیّة فی حرکة التاریخ.
2-التشکیک فی دور الإنسان فی حرکة التاریخ.
3-الاعتراف بدور قانون العلّیّة و دور الإنسان معا فی حرکة التاریخ، من دون الاعتراف بدور الرّعایة الإلهیّة فی حرکة التاریخ، و فیما یلی نحاول أن نکتشف أصول المذهب التاریخی فی القرآن الکریم.

المذهب التاریخی فی القرآن

لیس القرآن الکریم کتابا فی الفلسفة یعنی بدراسة المسائل الفلسفیّة و التاریخیّة بصورة مشروحة..و إنّما هو کتاب دعوة و هدایة و تشریع..و لکنّنا نستطیع أن نستخرج من ثنایا آیات کتاب اللّه الأصول العامّة للتفکیر بشکل دقیق.
و عند ما نستعرض الآیات القرآنیّة نجد خطوطا واضحة تمکّننا من رسم مجمل المذهب القرآنی فی حرکة التاریخ.
إنّ المذهب الإسلامی فی تفسیر التاریخ یقیّم التاریخ علی ثلاثة أسس و لیس أساسین‏ فقط و یؤمن بأنّ بناء التاریخ لا یمکن أن یقوم علی أساسین فقط و لا یمکن أن نفسّر حرکة التاریخ علی أساس(قانون العلّیّة)(و إرادة الإنسان)فقط من دون أن نأخذ المشیئة الإلهیّة و رعایة اللّه تعالی عاملا أساسیا فی حرکة التاریخ بنظر الاعتبار.
و هذه الأسس هی:
1-قانون العلّیّة.
2-حریّة إرادة الإنسان.
3-الرعایة الإلهیّة.
و فیما یلی نفصّل هذا الإجمال:

1-قانون العلّیّة فی التاریخ(السّنن الإلهیّة):

الحیاة الاجتماعیّة و الحضارة البشریّة و التاریخ لیست بدعا من الأمور فی هذا الکون -کما قلنا سابقا-..و لا یمکن أن نستثنی شیئا فی هذا الکون من قانون العلّیّة، و نتائج هذا القانون دائما نتائج حتمیّة لا یمکن أن تتخلّف عن أسبابها و ظروف6ها و هذه النتائج تعم کل الحالات المشابهة و تتکرر کلّما تکرّرت الأسباب و الظّروف المؤدّیة إلی وجودها.. و معنی ذلک أنّ کلّ أصول قانون العلّیّة من (الحتمیّة و التّعمیم و المسانخة)تجری فی الحقل الحضاری و التاریخی کما تجری فی حقول المادّة.
و الظّاهرة الحضاریة لا تختلف عن الظّاهرد المادّیّة فی أنّها تخضع لنفس القوانین و الأصول التی تخضع لها الظّاهرة المادّیّة، فإن قانون العلّیّة لا یقبل استثناء و لا یمکن أن تحدث ثغرة أو خلل فی تطبیق هذا القانون فی المجتمع أو فی غیر المجتمع من هذا الکون.
فالحیاة الاجتماعیّة و التاریخ-إذن- یسیران بموجب نظام و قانون دقیق و بنفس الدّقّة التی تجری قانون العلّیّة فی الفیزیاء.
و الأحداث الاجتماعیّة الکبیرة و الصّغیرة و الانقلابات و الثّورات و الرّکود و الحرکة و الفشل و النّجاح و النّصر و الهزیمة و الثّقافة و الجهل و الغنی و الفقر و القوّة و الضّعف و الهلاک و السّقوط و ولادد الحضارات و نموّها و غیر ذلک من مظاهر الحکرة الاجتماعیّة لا تحدث بصورة عفویّة کما تتصوّر-ذلک- بعض المذاهب التاریخیّة.
و إنّما یجری ذلک کلّه بموجب قوانین و سنن إلهیّة ثابتة، کما أنّ الحاضر لیس مفصولا عن الماضی و إنّما هو نتیجة حتمیّة للماضی و لا یمکن تفکیک أجزاء الحضارة البشریّة الواقعة علی امتداد الزّمان بعضها عن بعض، فکل جزء یرتبط بالجزء الذی قبله و بعده ارتباطا قویّا، و کل جزء حصیلة الأجزاء السّابقة و مادّة للأجزاء اللاّحقة..و هکذا..فإنّ الحضارات البشریّة علی امتداد التاریخ لیست قطعا و شرائح حضاریّة متقطّعة و متفکّکة، و لیست الشرائح المعاصرة غریبة عن الشرائح السّابقة کما لیست الشّرائح الحضاریّة المقبلة مفصولة عن الشّریحة الحضارة و الشّرائح الماضیة.
و هذه الشّرائح و المقاطع الحضاریّة الممتدة علی امتداد التاریخ مرتبطة ببعض بقانون العلّیّة، و کما لا یمکن أن یحدث شی‏ء بصورة عفویّة فی حقول الفیزیاء و الکیمیاء و المیکانیک، کذل لا یمکن أن یحتدث حدث اجتماعی أو سیاسی أو اقتصادی بصورة عفویّة و إنّما یحدث ذلک جمیعا بموجب سنن و قوانین ثابتة تماما کما یحدث فی حقول المادّة.

التأثیرات السّطحیّة و العمودیّد علی الشّریحة الحضاریة:

و لنأخذ شریحة من شرائح الحضارة الإنسانیّة للدّراسة..نجد أنّ هناک نوعین من التّأثیرات علی هذه الشّریحة تتقوّم بهما:
النّوع الأول:التّأثیرات المتقابلة (السّطحیّة)بین أجزاء و عناصر هذه الشّریحة الحضاریة فی مقطع زمانی واحد، فالمدرسة -مثلا-لها تأثیر متقابل علی المدرسة فی شریحة حضاریة واحدة، و هذه التأثیرات المتقابلة و التّفاعلات القائمة بین أجزاء و عناصر الشّریحة الحضاریة الواحدة لها دور فی بناء و صیاغة هذه الشّریحة الحضاریة.
و النّوع الثانی:التّأثیرات(العمیقة) و(العمودیّة)علی الامتداد التاریخی البعید و القریب علی هذه الشّریحة الحضاریة..و هذا النّوع من التّأثیر یتقوّم به بسلسلة من العلل و الأسباب و المؤثّرات المختلفة التی کان لها الدّور فی بناء و صیاغة هذه الشّریحة الحضاریة علی الامتداد الطّویل من التاریخ.. و هذه العوامل و المؤثّرات الممتدّة علی عمود الزّمان و التی تساهم فی فواصل زمانیّة مختلفة فی بناء و صیاغة هذه الشّریحة الحضاریّة..هی(التاریخ).
فأیّة شریحة حضاریة-إذن-لا تتکوّن بصورة عفویّة منفصلة عن العوامل و المؤثّرات المقارنة و العوامل و المؤثّرات التاریخیة و لا یمکن فهمها بمعزل عن هذین النوعین من المؤثّرات.
و المجتمع البشری کأی شی‏ء آخر من هذا الکون یخضع لقانون العلیّة(الأسباب و المسبّبات)بکل تفاصیل هذا القانون.
و قانون العلیّة(الأسباب و المسبّبات) یجری فی الحقل الاجتماعی و الحضاری کما یجری فی حقل الفیزیاء و المیکانیک (12) فی هذا الکون.

القرآن یفتح أفقا فکریا جدیدا أمام العلم:

و هذا الفهم للمجتمع و للحضارة شی‏ء جدید فی تاریخ الفکر الإنسانی..و القرآن الکریم کما سوف نری أوّل کتاب یفتح هذا الأفق الفکری الجدید أمام العلماء.
و فی تاریخ الفکر الإسلامی نلتقی لأوّل مرّة هذا اللّون من الفهم العلمی للمجتمع و الحضارة..و نعرف أنّ الحضارة البشریّة تخضع لسلسلة من العلل و القوانین و تتبّع قوانین و أصولا یسمّیها القرآن الکریم ب(السّنن الإلهیّة)و نعرف أنّ هذه ثابتة لا تتبدّل فی حیاة الإنسان‏«و لن تجد لسنّة اللّه تبدیلا»، و نستطیع أن نقول إنّ أوّل من استطاع أن یستخرج جملة من هذه السّنن و یخضعها لدراسة علمیّة منظمة من علماء المسلمین هو عبد الرّحمن بن خلدون المؤرّخ و المفکّر الأفریقی المغربی المعروف فقد استطاع ابن خلدون أن یتجاوز السّطحیّة التی کانت تتّصف بها الدّراسات التاریخیّة و الحضاریة من قبل و استطاع أن یکتشف الأصول و القوانین التی تتبعها الحضارة و المجتمع أو کما یقول هو(العمران البشری) و استطاع أن یکشف أن(العمران البشری) لیس بدعا من الأشیاء فی هذا الکون، و إنّما هو أیضا کأیّ شی‏ء آخر یخضع لقانون العلّیّة:(الأسباب و المسبّبات)و بغیر هذه الصّورة لا نستطیع أن نفهم المجتمع و الحضارة الإنسانیّة.

السّنن الإلهیّة:

یشیر القرآن الکریم بشکل خاصّ إلی هذه المسألة و یوکّد بأنّ الحضارة الإنسانیّة فی ولادتها و نموها و نضجها و ضعفها و انتکاسها و سقوطها و موتها تتبّع قوانی و سننا إلهیّة ثابتة.
و یؤکّد بأنّ أمثال هذه الأحداث لا تحدث بصورة عفویّة و إنّما تحدث بموجب سنن و قوانین و انّ هذه السّنن هی من اللّه تعالی و انّها سنن ثابتة لا تتبدّل و لا تتغیّر.
و ینظر إلیها القرآن نظرة أوسع و أشمل من النّظرة المادّیّة التی ینظر بها أصحاب التّوجّهات المادّیّة التاریخیة.

حتمیّة السّنن التاریخةّ:

و السنّة کما یقول الراغب (13) (الطّریقة «و سنّة اللّه»طریقة حکمته)فهی القوانین و الأصول الإلهیّة التی تجری علیه مشیئة اللّه تعالی فی خلقه.و هذه القوانین حتمیّة لا تتبدّل.و القرآن الکریم یعبّر عن هذه الحتمیّة بطرق مختلفة کقوله تعالی:«قل للّذین کفروا أن ینتهوا یغفر لهم ما قد سلف و إن یعودوا فقد مضت سنّة الأوّلین» الأنفال/38.
هکذا سنّة ماضیة و قانون نافذ، لا یتخلّف و لا یسلم منه أحد.یقول البیضاوی فی تفسیر هذه الآیة الکریمة:«و إن یعودوا إلی قتاله (رسول اللّه)فقد مضت سنّة الأوّلین الذین تحربوا علی الأنبیاء بالتدمیر کما جری علی أهل بدر فلیتوقّعوا مثل ذلک» (14) .
و یقول تعالی:«سنّة من قد أرسلنا قبلک من رسلنا و لا تجد لسنّتنا تحویلا»الأحزاب/38.
هکذا قدر مقدور لا مفرّ منه، کما جرت هذه السنّة الإلهیّة فی الذین خلوا من قبل.
«و لا یحیق المکر السّیئ إلاّ بأهله فهل ینظرون إلاّ سنّة الأوّلین فلن تجد لسنّة اللّه تبدیلا، و لن تجد لسنّة اللّه تحویلا» الفاطر/43.
فسوف لا تحل بهم إلاّ سنّة اللّه فی الأوّلین و هی سنّة ثابتة لا سبیل إلی تبدیلها و تحویلها.

الرّؤیة التّوحیدیّة لسنن اللّه:

و القرآن الکریم ینظر إلی هذه السّنن و القوانین و الأصول الثّابتة فی حرکة التاریخ من خلال نظریّة الشّمولیّة فی(التّوحید) و ینسب هذه السّنن إلی اللّه تعالی جمیعا، و ینفی أن تکون هذه السّنن تجری بمعزل عن مشیئة اللّه أو خارجة عن إرادة اللّه تعالی. لاحظ الآیات 17/77 و 33/38 و 33/62 و 35/43 و 40/85 و 48/23 و 17/77.
و هذه هی المیزة الأولی للرّؤیة الإسلامیة إلی السّنن و القوانین عن الرّؤیة المادّیّة.

علاقة الجزاء بالعمل فی سنن اللّه:

و هذه السّنن تشمل علی نوع من العلاقات بین العمل و الجزاء لا تخضع للحسابات المادّیّة فإنّ التصوّر المادّی لقانون العلّیّة فی التاریخ و للعلاقة السّببیة بین مسلسل الأحداث فی التاریخ لا یزید علی تصوّر العلاقة المحسوسة بین الأحداث کالعلاقة بین العرض و الطّلب فی السّوق و بین أسعار البضائع.
و أما علاقة الجزاء بالعمل فهو من العلاقة السّببیّة غیر المحسوسة و غیر المفهومة بالرّؤیة المادّیّة للتاریخ.و القرآن الکریم یلفت نظرنا إلی هذا النّوع من العلاقة و الإرتباط فی التاریخ.
«و لا یحیق المکر السّیّئ إلا بأهله فهل ینظرون إلاّ سنّة الأوّلین»فاطر/43.
«و اتّقوا فتنة لا تصیبنّ الذّین ظلموا منکم خاصة و اعلموا انّ اللّه شدید العقاب» الأنفال/25.
«أو لم یسیروا فی الأرض فینظروا کیف کان عاقبة الّذین من قبلهم و کانوا أشدّ منهم قوّة» فاطر/44.
«و لو قاتلکم الّذین کفروا لولّوا الأدبار ثم لا یجدون ولیّا و لا نصیرا سنّة اللّه التی قد خلت من قبل و لن تجد لسنّة اللّه تبدیلا» الفتح/22-23.
«و لا تهنوا و لا تحزنوا و أنتم الأعلون إن کنتم مؤمنین»آل عمران/139.
«فتلک بیوتهم خاویة بما ظلموا، إنّ فی ذلک لآیة لقوم یعلمون»النمل/52.
«إنّا منزلون علی أهل هذه القریة رجزا من السّماء بما کانوا یفسقون»العنکبوت/34.
«و لو أنّ أهل القری آمنوا و اتقوا لفتحنا علیهم برکات من السماء و الأرض و لکن کذّبوا فأخذناهم بما کانوا یکسبون»الأعراف/96.
«و من یتّق اللّه یجعل له مخرجا» الطلاق/2.
«و من یتّق اللّه یجعل له من أمره یسرا» الطلاق/4.
هذه العلاقة الحتمیّة و غیر المرئیّة بین الفعل و الجزاء مما یخفی علی الذّهنیّة المادّیّة، و القرآن الکریم یسلّط الضّوء علی هذا النّوع من العلائق بین الفعل و الجزاء و یصفها بصفة الحتمیّة التی لا سبیل إلی تبدیلها و تحویلها.

سنن اللّه فی التاریخ مرآة لحاضر الإنسان و مستقبله:

ثم یلفت القرآن نظر الإنسان إلی هذه السّنن الإلهیّة الثّابتة فی التاریخ لیتّخذ منها مرآة ینظر من خلالها إلی نفسها و حیاته و عصره.
إنّ التاریخ عند ما یکون شتاتا من الأحداث المتفرّقة التی تتجمّع و تتفرّق بصورة اعتباطیّة، و من دون قانون و سنّه..تفقد الشفّافیّد التی تمکّن الإنسان أن ینظر من خلالها إلی نفسه و عصره و أمّته، و لکن عند ما یکون التاریخ مجموعة من السّنن و ا لقوانین‏ الثابتة فإن بإمکان الإنسان أن ینظر من خلال مرآة التاریخ إلی نفسه و عصره، و یقوم من خلال هذه المرآة نفسه و مجتمعة.
إن سرد التاریخ فی القرآن الکریم یتم من خلال تکریس الأصول و القوانین الثّابتة فی حرکة التاریخ.
القرآن یعرض من هذه الصّورة المقنّنة من التاریخ لیجعل منها مرآة للنّاس أن ینظروا إلی أنفسهم و عصرهم من خلالها ثم یؤکّد بصورة متکرّرة الدّعوة إلی النّظر إلی هذه المرآة و الاتّعاظ و العبرة و أن یعدّل الإنسان سلوکه و عمله من خلال النّظر إلی هذه المرآة.
و لنقرأ هذه الآیات المبارکات فی مواضیع مختلفة من کتاب اللّه:
«أفلم یسروا فی الأرض فینظروا کیف کان عاقبة الّذین من قبلهم دمّر اللّه علیهم و للکافرین أمثالها»محمّد/10.
«و یستعجلونک بالسّیّئد قبل الحسنة، و قد خلت من قبلهم المثلات»الرّعد/6.
«فتلک بیوتهم خاویة بما ظلموا إنّ فی ذلک لآیة لقوم یعلمون»النمل/52.
فالخطاب هنا للأمّة و لیس للفرد، و السنن و القوانین التی تذکرها هذه الآیات سنن جاریة فی حیاة الأمم و الجماعات.
«و إن أسأتم فلها، فإذا جاء وعد الآخرة لیسؤوا وجوهکم، و لیدخلوا المسجد کما دخلوه أوّل مرّة، و لیتبّروا ما علوا تتبیرا، عسی ربّکم أن یرحمکم، و إن عدتم عدنا، و جعلنا جهنّهم للکافرین حصیرا»الإسراء/4-80.
و هذه الآیات المبارکات جدیرة بالکثیر من التأمّل لفهم سنن اللّه تعالی فی حیاة الإنسان.
فالخطاب هنا للأمّة و لیس للفرد، و السّنن و القوانین التی تذکرها هذه الآیات سنن جاریة فی حیاة الأمم و الجماعات.
و لنتأمّل مرة ثانیة فی هذه الفقرات من آیات اللّه:
«و قضینا إلی بنی إسرائیل فی الکتاب لتفسدنّ فی الأرض مرّتین و لتعلنّ علوّا کبیرا».
بعد کلّ فساد و استکبار ینذرهم اللّه بعذاب و خراب.
«فإذا جاء وعد أولاهما»بعد الفساد و الاستکبار الأول‏«بعثنا علیکم عبادا لنا أو لی بأس شدید»و سلّط اللّه علیهم رجالا أشدّاء لیقتلوهم و لیأسروهم و لینفذوا إلی داخل بیوتهم و لیذلّوهم فی عقر دورهم.
ثم تؤکّد الآیة الکریمة بشکل حاسم أنّ هذه النتیجة مصیر حتمی لبنی إسرائیل و وعد قاطع نافذ للّه تعالی‏«و کان وعدا مفعولا» لا یتخلّف و لا یتغیّر، و القرآن هنا یحدّثنا عن أعمق أعماق قوانین و سنن اللّه تعالی فی الکون و المجتمع.
ثمّ إذا ندم بنو إسرائیل و تابوا إلی اللّه تعالی أعاد اللّه تعالی إلیهم رحمته و برکاته و مکّنهم من أعدائهم و نصرهم علیهم، و أمدّهم بالأموال و البنین..و هذا قضاء آخر و قانون آخر و سنّة أخری للّه تعالی ثابتة أیضا، لا تتخلّف و لا تتبدّل.
«ثمّ رددنا لکم الکرة علیهم و أمددناکم بأموال و بنین و جعلناکم أکثر نفیرا». ثم یأتی القضاء العام، و القانون و الحکم الإلهی الثّابت فی بنی إسرائیل و فی کل الأمم.
«إن أحسنتم أحسنتم لأنفسکم، و إن أسأتم فلها».
«فإذا جاء وعد الآخرة»و عاد بنو إسرائیل من جدید، نتیجة التّرف إلی الطغیان و الاستکبار و الاستعلاء، سلّط اللّه تعالی علیهم من جدید أعداءهم، لیهلکوهم و لیذلّوهم کما فعل بهم أعداؤهم أوّل مرّة.
ثم إذا عدتم إلی اللّه من جدید و تبتم و أقلعتم عن المعاصی و الذّنوب ف«عسی ربّکم أن یرحمکم»..و هذه فقرة أخری من السنن الإلهیّة من هذا المقطع القرآنی..و لکن‏«و إن عدتم عدنا»إن عدتم إلی الطّغیان و الاستعلاء علی وجه الأرض عاد اللّه علیهم بالعذاب و التنکیل و الإذلال.
أرأیت کیف ینطق القرآن بالسنن الإلهیّة الحاسمة و النّافذة و المستمرة...«و إن عدتم عدنا»
و لنستمرّ مع القرآن الکریم شوطا آخر من التأمّل فی سنن اللّه تعالی فی حیاة الإنسان.
«فأصابهم سیّئات ما عملوا و حاق بهم ما کانوا به یستهزئون»النّحل/34.
«و إذا أردنا أن نهلک قریة أمرنا مترفیها ففسقوا فیها فحقّ علیها القول فدمّرناها تدمیرا، و کم أهلکنا من القرون من بعد نوح و کفی بربّک بذنوب عباده بصیرا» الأسراء/16-17.
«و لو أنّ أهل القری آمنوا و اتقوا لفتحنا علیهم برکات من السماء و الأرض، و لکن کذّبوا فأخذناهم بما کانوا یکسبون»الأعراف/96
«و لقد أهلکنا القرون من قبلکم لما ظلموا و جاءتهم رسلهم بالبیّنات، و ما کانوا لیؤمنوا، کذلک نجزی القوم المجرمین»یونس/13.
«و کذلک جعلنا فی کلّ قریة أکابر مجرمیها لیمکروا فیها و ما یمکرون إلا بأنفسهم و ما یشعرون»الأنعام/123.
و الآیات القرآنیّة فی هذا المعنی کثیرة، و کلّها ینطق بهذا الفهم العلمی الدّقیق للتاریخ: سنن و قوانین و أصول ثابتة للتاریخ و الحیاة.
و لا سقط أمّه، و لا یهتک، و لا یکون مفر و لا هزیمة و لا انتکاسة، و لا ازدهار و نمو و نضج، إلاّ بموجب قوانین و سنن إلهیّة ثابتة.
و هذه السّنن کلّها للّه تعالی أوجدها بمشیئته و حکمته، و هدی إلیها عباده.

أصل وحدة الأمّة فی القرآن:

فی الوقت الذی یقرّر القرآن الکریم قدرة الإنسان علی الاختیار و الإرادة و تقریر المصیر بشکل تامّ..یقرّر القرآن الکریم أصلا هاما فی حیاة الأمم فی التاریخ و هو(وحدة شخصیّة الأمّة)و هذه الوحدة فی نسیج الأمّة و المجتمع تأتی علی بعدین:
1-العبد الأفقی.
2-و البعد العمودی
1-العبد الأفقی:ففی البعد الأفقی لا یمکن أن یعزل الفرد الذی یعیش فی مجتمع ما نفسه عن عواقب و تبعات سیّئات قومه، مهما صلح أمره.
یقول تعالی:
«و اتقوا فتنة لا تصیبنّ الذین ظلموا منکم خاصة»الأنفال/25.
و قد ینسب القرآن الکریم عمل فرد واحد من الناس إلی الأمة جمیعا، إذا کانت الأمة راضیّة بذلک العمل.
یقول الامام علی بن أبی طالب علیه السلام:
(أیّها الناس إنّما یجمع الناس الرضی و السخط، و إنّما عقر ناقد ثمود رجل واحد فعمّهم اللّه بالعذاب کما عموه بالرّضی، فقال سبحانه‏«فعقروها فأصبحوا نادمین»فما کان إلاّ أن خارت أرضهم بالخسفة) (15) .
و ک لام الإمام علیه السلام کلام دقیق، فإنّ الرّضی بالجریمة فی الوسط الاجتماعی نحو من المشارکة فی ذلک العمل، و إن کانت ممارسة الجریمة من طائفة من المجتمع و لکن الآخرین لما أعلنوا رضاهم من المجتمع و لکن الآخرین لما أعلنوا رضاهم منها بالسّکوت عنها، کان سکوتهم عنها بحکم الإقرار لها و المشارکة فیها، و ذلک أنّ الجرائل الکبیرة المعلنة تختلف عن الجرائم الفردید التی یرتکبها النّاس فی الخفاء، فإن المجرم لا یتمکّن من ممارسة الجرائم الکبیرة أمام الملأ، و یتحدّی بها مشاعر الأمّة، لو لا أن یدعمه الآخرون بالتأیید و الرّضا و التّشجیع.
و عند ذلک فلا یکون المجرم وحده فإنّما یمثّل تلک الجریمة، و إنّما یشارکه فیها الرّاضون الذین دعموه و أعانوه بالرّضا و التأیید، و السّکوت.
2-البعد العمودی:
و یعتبر القرآن الکریم الأمّة فی عمرها الزّمنی و ا متدادها التاریخی قطعة واحدة متصلد و مترابطة، یعتبر الجیل السّابق مادّة و أساسا لبناء الجیل الحاضر و یکون الجیل الحاضر حصیلة عمل الجیل السّابق، و ینسب القرآن الکریم عمل الجیل السّابق، عند ما یحظی برضی الجیل الحاضر إلی الجیل الحاضر.
یقول تعالی:«لقد سمع اللّه قول الّذین قالوا إنّ اللّه فقیر و نحن أغنیاء، سنکتب ما قالوا، و قتلهم الأنبیاء بغیر حق و نقول ذوقوا عذاب الحریق...ذلک بما قدّمت أیدیکم و انّ اللّه لیس بظلاّم للعبید، الّذین قالوا إنّ اللّه عهد إلینا ألاّ نؤمن لرسول حتی یأتینا بقربان تأکله النار، قل قد جاءکم رسل من قبلی بالبیّنات و بالذی قلتم فلم قتلتموهم إن کنتم صادقین»آل عمران/181-183.
و هؤلاء الذین قالوا إنّ اللّه فقیر و نحن أغنیاء هم من الیهود الذین عاصروا رسول اللّه صلّی اللّه علیه و آله..و اللّه تعالی ینسب إلیهم جرائم آبائهم فی قتل الأنبیاء«و قتلهم الأنبیاء».
و عند ما طلبوا من رسول اللّه(ص)أن یأتیهم بقربان تأکله النّار أمر اللّه تعالی نبیّه (ص)أن یحاججهم و یقول لهم:«قد جاءکم رسل من قبلی بالبیّنات و بالّذی قلتم فلم قلتلتموهم إن کنتم صادقین»، علما بأنّ القوم الذین طلبوا من رسول اللّه(ص)أن یأتیهم بقربان تأکله النّار لم یقتلوا نبیا.
و مؤاخذة الحاضرین و عتابهم بأعمال أسلافهم مذکورة فی القرآن الکریم فی أکثر من موضع، و لهذه المؤاخذة و العتاب رغم أنّهم لم یرتکبوا شیئا، مغزی اجتماعی، نعرفه جیّدا، إذا عرفنا أبعاد التصّور الإسلامی للتاریخ و الحضارة..فإنّ هذه المؤاخذة لا تتمّ إلاّ عند ما یرضی الخلف بفعل السّلف و لا یتبرّأ منه و یدافع عنه، و هذه هی الوشیجة و الصّلة القائمة بین الأجیال من أمة واحدة و التی تربط الأجیال من أمّة واحدة و حضارد واحدة بعضها..ببعض.
فإذا انقطعت هذه الصّلد بین الأجیال من أمّة واحدة فإنّها ستتحوّل من أمّة إلی أمّة أخری، و تنقلب من حضارة إلی أخری، فلا تکون بین جیل و آخر صلة أو لعاقة و لا مسؤولیة و لا مؤاخذة و لا عناء.
و ما دامت الأمّة و الحضارة قائمة فإنّ الحب و البغض و الولاء و البراء واحدة لا یتغیّر.. و ولاء الآبغاء ینتقل إلی الأبناء و براءة الآباء تنتقل إلی الأبناء، و حاسبد الأبناء و مؤاخذتهم علی جرائم آبائهم تتمّ علی هذا الأساس.
ثمّ نلقی نظرة ثانیة علی حالة وحدة ا لولاء و البراءة-هذه-بین الأجیال، فتری أنّ السلف هو المسؤول عن ولاء و براءة أبنائهم و إنحرافهم و زیفهم و انتمائهم إلی محور الباطل و الطّاغوت، أو فی أن یرفع ذلک مسؤولیة الأبناء عن ا نتمائهم إلی محور الشّرک و الطّاغوت، و دون أن یسلب ذلک حریة إرادة الأبناء علی تقریر مصیرهم بشکل مستقل عن الآباء، کما سوف نتحدث عن ذلک إن شاء اللّه فی العنصر الثانی من عناصر النظریة الإسلامیة فی التاریخ..فإن الآباء لا شکّ یمهدون أرضیّة خصبة للإنحراف و الشّرک و الفساد للجیل اللاّحق و یغذّون الجیل الذی ی.تی من بعدهم بشکل غیر مرئی بالفکر و الحاضرة الجاهلیّة و ینقلون فکرهم و أخلاقهم و أعرفاهم و تصوّراتهم إلی الجیل الذی یأتی من بعدهم، و هذا هو البعد غیر المرئی للحضارة.
و نلاحظ بشکل أکثر وضوحا هذا التصوّر القرآنی للتاریخ، و الصّلة الوثیقة القائة بین الأجیال من أمّة واحدة و حضارة واحدة فی دئعاء نوح علیه السلام بهلاک قومه‏«و قال نوح ربّ لا تذر علی الأرض من الکافرین دیّارا، إنّک إن تذرهم یضلّوا عبادک و لا یلدو إلاّ فاجر کفّارا» نوح/26-27.
فالجیل الذی تمرّد علی اللّه تعالی ور سوله من قوم نوح لا یلدون إلا فاجرا و کفّارا، و هذه الحضارة و الأمّة الجاهلیة لا تغذی من بعدها من الأجیال إلاّ الشّرّ و الفساد و الفجور و الکفر.
و لعلّ الآیة الکریمة التالیة تلقی ضوء علی هذه الحقیقة:«و البلد الطیّب یخرج نباته بإذن ربّه، و الذی خبث لا یخرج إلاّ نکدا» الأعراف/58.
و بهذه الصّورة نری أنّ القرآن الکریم یربط الحضار بالماضی و الماضی بالحاضر من أمّة واحدة فی المسؤولیة و المحاسبة و المؤاخذة، فالجیل الحاضر مسؤول عن سلفه و السّلف مسؤول عن الخلف.
و هذه الآیات المبارکات تکشف إلی حد بعید أبعاد التصوّر الإسلامی فی النّسیج‏ الاجتماعی و التاریخی المترابط للأمّة الواحدة، و حکومة قانون العلّیّة فی التاریخ و المجتمع، و تأثیر کل جیل فی الأجیال التی تلیه فی الخیر و الشّرّ.

الهوامش

(1)الترجمة الفارسیة:أحمد آرام ص 18.
(2)المصدر السابق.
(3)المجتمع الجدید-إدوراد هالت کار-ص 11 ترجمة محسن تلاش.
(4)و لا یعنی ذلک .نّه ینکرون أصل العلیة، فی الحدیث التاریخی، و إنّما یعتقدون أنّ طریقة عمل قانون العلّیّة فی الحضارة و التاریخ تختلف عنها فی الفیزیاء و المیکانیک.
(5)ترجمة إلی العربیة أحمد الشیبانی.
(6)المجتمع الجدید:إدوراد هالت کار.ص 9-12 من الترجمة الفارسیة محسن تلاش.
(7)المجتمع الجدید-إدوراد هالت کار-ترجمة محسن تلاش ص 10.
(8)المدخل إلی التصوّر الإسلامی قسم المجتمع و التاریخ للشهید المطهّری ص 329-330 الأصل الفارسی.
(9)دورکهایم تألیف أنتونی کیدنز الترجمة الفارسیة للکتاب ص 31 ترجمة یوسف أباذری.
(10)دورکهایم تألیف أنتونی کیدنز الترجمة الفارسیة ص 31-32.
(11)نستظهر من الآیة الکریمة أنّ الیهود کانوا یقصدون من الغلّ ما یقابل البسط و ما یقابل الفاعلیّة و التأثیر.
(12)مع فارق نذکهر قریبا.
(13)مفردات الرّاغب 245.
(14)تفسیر البیضاوی 240.
(15)نهج البلاغة:تحقیق د.صبحی صالح، خطبه 201 ص 319.

مقالات مشابه

سنت الهي و قلمرو كيفر گروهي

نام نشریهبینات

نام نویسندهمرضیه محصص

عذاب استیصال در قرآن با تکیه بر تفسیر المیزان

نام نشریهپژوهش نامه معارف قرآنی

نام نویسندهفرشته معتمد لنگرودی, بی‌بی‌سادات رضی بهابادی, مهری فرشباف فاخر

سنت‏هاى تربيت‏ ساز در الميزان

نام نشریهمعرفت

نام نویسندهعبدالرضا ضرابی

كارآمدي سنت هاي اجتماعي قرآن

نام نشریهپژوهش ديني

نام نویسندهقدرت‌الله قربانی

اعجاز قرآن در سنت‌های اجتماعی

نام نشریهقرآن و علم

نام نویسندهجواد ایروانی, سیدابوالقاسم حسینی زیدی

نقش تربیتی سنت عذاب در قرآن

نام نشریهمطالعات قرآنی و روایی

نام نویسندهعلی‌اکبر شایسته‌نژاد

سنت الله به روایت قرآن

نام نشریهمطالعات قرآنی

نام نویسندهشمسی واقف‌زاده, امیر عمرانی ساردو, پرویز لک‌زائیان فکور